LOGIC

March 5, 2023

Thumb

نظرة عامة على منظومة الحج

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن في السنوات السابقة للوباء استقبلت المملكة في موسم الحج نحو مليوني مسلم من شتى أنحاء العالم، وارتفعت أعداد الحجاج بمعدل 2.9% ما بين عام 2017 وعام 2019‏ ليصل إلى حوالي 2.5 مليون حاج في 2019. وبعد تفشي فيروس كورونا عام 2020، سمحت المملكة لألف شخص فقط بأداء الفريضة لمن هم دون 65 عامًا فقط، قيل أن ترفع الأعداد في 2021 إلى ستين ألفًا ملقحين بالكامل.

وبعد عامين من القيود المشددة بسبب فيروس كورونا، فتحت السعودية الحج أمام الحجاج من خارج البلاد في  2022. وعلى الرغم من تخفيف قيود كورونا في موسم الحج، بلغ إجمالي عدد الحجاج أقل من مليون حاج. 
وكشف معالى وزير الحج والعمرة خلال افتتاحه أكسبو الحج 2023 أن المملكة ستلغي قيود كوفيد-19 في موسم الحج 2023 وستستضيف أعدادأ من الحجاج تضاهي ما كانت عليه قبل انتشار الجائحة.

"لقد شرف الله المملكة العربية السعودية بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، خدمة نفخر بها، وسخرنا لهم كل ما يعينهم على أداء حجهم، وفق مشاريع متكاملة تهدف إلى تيسيرأداء الحج." – من كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله - 

‏"لقد تسبب فيروس كورونا في عرقلة كبيرة للحج لموسميين متتاليين وخسارة المملكة لمصدر رئيسى للإيرادات إذ تجني ‏المملكة نحو 12 مليار دولار سنويًا من العمرة والحج."

رؤية المملكة 2030وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن – من الفكرة إلى الذكرى

يعتبر قطاع الحج والعمرة محورًا رئيسيًا في رؤية المملكة 2030 وقد أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج “رؤية المملكة 2030” الذي يشتمل على أكثر من 130 مبادرة شارك في إعدادها أكثر من ‎30‏ جهة حكومية.

“هدف برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء فريضة الحج والعمرة وعكس الصورة المشرفة للسعودية في خدمة الحرمين.” – من كلمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد – حفظه الله –

ويهدف البرنامج إلى إحداث نقلة نوعية جديدة في خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير الخدمات التي تعينهم على أداء المناسك بكل يسر وسهولة، من خلال تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية تتمثل في:

  • تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين

إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، بما يشمل تسهيل إجراءات التأشيرات، إضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لاستضافة 15 مليون معتمر في 2025 و30 مليون معتمر بحلول عام 2030.

  • تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

إتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارة ضيوف الرحمن لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وتحسين الإجراءات بما يضمن سلاستها وسهولتها؛ كتقليص مدد الانتظار ورفع كفاءة إدارة الحشود.

  • إثراء التجربة الدينية والثقاقية للحجاج والمعتمرين

تهيئة مواقع التاريخ الإبسلامي بشكل يضمن إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين.

“مكة والمدينة والحرمين الشريفين محطات يتمنى كل مسلم حول العالم زيارتهم ونحن هنا جميعًا نتشرف بخدمة ضيوف الرحمن.” – من كلمة معالي وزير الحج والعمرة، د. توفيق بن فوزان الربيعة.

وقد أطلقت المملكة مبادرات عديدة تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن:

  • مشروع الحج الذكي

والذي يشمل منصة الحج الذكي لتسهيل خدهمة إصدار التأشيرات من خلال إصدار تأشيرة إلكترونية عن طريق المسار الإلكتروني، كما يضم مجموعة عديدة من‏ المبادرات، منها بطاقة الحج الذكية وهي بطاقة تحتوي على معلومات الحاج الشخصية والطبية والسكنية، وتساهم في إرشاد الحجاج التائهين، والحد من الحج غير النظامي، والتحكم بالدخول والخروج للمخيمات والمرافق المختلفة.

  • برنامج التفويج

وهو برنامج متخصص لإدارة الحشود في الموسم عبر نظام إلكتروني لإعداد ومراقبة خطة التفويج لرفع كفاءة الأنظمة المتعلقة بإدارة الحشود باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل حركة الحشود في كافة محطات قطار المشاعر والمسارات الرئيسية كنظام متكامل وربطها بغرفة المراقبة للتفويج للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج .

  • مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية

حيث تمت إزالة جبل شرق ربوة منى بالكامل، لبناء مخيمات مجهزة بالكامل بكافة الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن.

  • تأهيل وتطوير أكثر من ‎40‏ موقعًا تاريخيًا وأثريًا

وإقامة متاحف ومعارض تقفاعلية تحاكي أبرز الأحداث التاريخية الإسلامية مثل مبادرة طريق الهجرة، التي يمكن للحاج والمعتمر التمتع بزيارتها ومشاهدتها.

  • مبادرة النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة

وذلك في إطار الجودة والرقابة، وذلك من خلال نظام إلكتروني، رقابي لقياس جاهزية المشاعر المقدسة وجميع مرافقها.

  • مبادرة حج بلا حقيبة

وهي خدهة لإعادة نقل أمتعة الحجاج من مقرات سكنهم إلى صالات الحج والعمرة في، مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وذلك بهدف تقليل مدة الانتظار في صالات المطار.

التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة

“بحلول عام 2030 ستكون كل خدمات الحج إلكترونية بالكامل”

أمثلة مبادرات:

  • مبادرة طريق مكة

إطلاق مبادرة طريق مكة والتي تستهدف 5 دول: تونس وبنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا وباكستان لإنهاء اجراءات الجوازات والجمارك من نقطة القدوم.

  • تصاريح إلكترونية

إصدار تصاريح دخول المقيمون لمكة المكرمة لحج ‎1440 هجريًا إلكترونيًا من خلال بوابة “علم”.

  • تأشيرات إلكترونية للحج

منح المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” تأشيرات حج إلكترونية.- 80+ ألف حاج مستفيد في 2019 –

  • مبادرة إياب

تهدف المبادرة إلى إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالنقل والشحن لأمتعة السفر من مكان محل الإقامة.

  • بطاقة الحج الذكية

لتسهيل أداء المناسك على الحجاج، وتتميز البطاقة بأربعة ألوان، يرتبط كل منها بخدمات محددة لمجموعة من الحجاج، كالبرنامج الخاص بهم والفوج الذي يتبعون له، والحافلة التي تقلهم خلال رحلة الحج، كما تحتوي البطاقة على المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحجاج .

  • أمثلة تطبيقات:
  • مطوف

تقدم أسرع تجربة حجز لرحلة الحج، وهي المنصة الإلكترونية المعتمدة‏ من وزارة الحج والعمرة.

  • مناسكنا

‏التعرف على أوقات التفويج ورمي الجمرات، وتحرك الحافلات، وأوقات الذهاب إلى الحرم لأداء الصلاة.

  • تروية

يتيح التطبيق معرفة أقرب مجمع دورات مياه، واستعراض خارطة المشاعر المقدسة ومعرفة نقاط توزيع مياه زمزم، وإمكانية تقديم البلاغلات.

  • مبرور

يتضمن مواد توعوية بـ15 لغة ويتضمن مكتبة مقروءة ومرئية ومسموعة مترجمة، وبثًا مترجمًا لخطبة عرفة، ونقلًا مباشر للمسجد الحرام .

  • نسك

نُسُك تعد أول منصة رسمية سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج، كما يوفر تصاريح دخول للمساجد المقدسة فى السعودية وأداء العمرة والصلاة فيها.

Want To Read More?

You can download it and read it any time you want